Image

عن المجلة

تزامنا مع ما يشهده العراق من تحولات جزئية في مختلف الميادين وخاصة العلمية منها، وانطلاقا لمواكبة التطورات التي شهدها ميدان البحث العلمي ، فقد حرصت كلية القانون – جامعة كركوك على مجارات هذه التغيرات ومواكبة تلك التطورات وذلك من خلال فتح قناة لمواصلة البحث العلمي والارتقاء به الى افضل المستويات من خلال اقدام كليتنا على فتح مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية . ولقد كان لفتح هذه المجلة الاثر الهام في تحفيز الكوادر العلمية وخاصة التدريسيين منهم الى الاتجاه نحو كتابة البحوث بغيه نشرها في المجلة الامر الذي انعكس بصورة ايجابية الى بث روح المثابرة العلمية لديهم . ولم يفتقر دور هيئة التحرير على تحفيز الكوادر العلمية في الكلية فحسب وانما امتد ليشمل مختلف الجامعات العراقية , وفعلا تكلل هذا الدور بالنجاح اذ اصدرت كليتنا العدد الاول من المجلة بتاريخ 2012  ، وهي كسابقتها أُعدت لتفي بحاجات الباحثين من أكاديميين وطلبة الدراسات العليا بكل ما هو جديد في عالم المعرفة لبناء الإنسان المتوازن المنفتح على الدراسات والبحوث في مجالات القانون والسياسة والفقه الإسلامي وتحرص مجلتنا على أن تكون البوابة للتواصل مع النخبة من أساتذة الجامعات العراقية والعربية لنشر المزيد من الأبحاث والدراسات الجادة والهادفة .
ومن الله التوفيق ....

تعليمات النشر في المجلة:

1.   على الباحث أن يأخذ كتاب استلال من المجلة إلى رئاسة جامعة كركوك مع قرص (CD) لغرض التدقيق ، ثم إحضار البحث مع كتاب يثبت موافقته لنسبة الاستلال والتي يجب أن لا تزيد عن 20%  .

2.   يُقدم الباحث نسختان ورقيتان من البحث وقرص (CD) ويزود المجلة بمعلومات عنه تتضمن الرتبة العلمية له وموقع العمل ورقم الهاتف والإيميل - إن وجد- ويُرفق مع البحث وصل بقيمة (75) ألف دينار عن تكاليف تقييم البحث .

3.   على الباحث تضمين البحث عنوان وملخص باللغتين العربية والانكليزية.

4.   على الباحث كتابه اسمه وعنوان بحثه باللغتين العربية والانكليزية .

5.   أن يكون البحث ضمن الاختصاصات القانونية والسياسية .

6.   أن يكون البحث مطبوعاً على الحاسوب وفق نظام(Microsoft Word Office).

7.   بالنسبة للبحوث باللغة العربية تطبع بخط ( Simplified Arabic) وباللغة الانكليزية بخط (Times New Roman ).

8.   أن يكون حجم الخط للبحث قياس (14) وتكون المسافة مفردة بين الأسطر مع ترك هامش بمسافة (3سم) من اليمين و(2سم) من اليسار ، و(2سم) من الأعلى والأسفل .

9.   أن يكون حجم الخط في الهامش (12) ، ومن الضروري أن تكون الهوامش تلقائية (متحركة) .

10.   لا تقل صفحات البحث عن (15) صفحة ولا تزيد عن (35) صفحة مع المصادر .

11.   ألَّا يتضمن البحث ما يؤثر سلباً على وحدة المجتمع العراقي وتماسكه .

12.  أن يلتزم الباحث بالموضوعية والمنهج العلمي في البحث والتحليل والإسناد.

13.  تخضع البحوث للتقييم العلمي السري ، إذ تُرسل إلى مقيمين من ذوي المكانة العلمية المرموقة والذين يتسمون بالخبرة والأمانة العلمية .

14.  يطالب الباحث بإجراء كافة التعديلات الأساسية أو الطفيفة المشار إليها من قبل المقيمين وإعادة البحث بصيغته النهائية مع (CD)عدد(1) مع الأوليات إلى هيئة التحرير؛ ليتسنى لنا مراجعة التعديلات .

15.  يعبر البحث عن أفكار صاحبه وآرائه ولا يعكس سياسة المجلة بأي حال من الأحوال.

16.  في حال رفض البحث من قبل المقيمين تحتفظ المجلة بأوليات البحث وأجور النشر ولا يعاد إلى الباحث سوى كتاب اعتذار بعدم قبول البحث للنشر.

17.  يتحمل الباحث المسؤولية القانونية في حالة نشر البحث في أكثر من مكان آخر.

18.  لا تقوم المجلة بنشر بحوث سبق وأن نُشِرت أو أنها معروضة للنشر في مكان آخر.

19.  لا يسأل الباحث عن قبول نشر بحثه إلَّا بعد مرور شهرين من تاريخ تسليمه للمجلة .

Image
Image
Image
Image
Image