All for Joomla All for Webmasters

رئيس الجامعة يكرم احد طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة لابتكاره معادلة رياضيه جديدة

09 نيسان/أبريل 2018
(0 votes)

كرم السيد رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتور عباس حسن تقي لدى استقباله احد طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة - قسم الرياضيات لابتكاره معادلة جديدة لإيجاد قيم الزاويه.

وقال عميد الكلية الأستاذ الدكتور صباح احمد إسماعيل بان الطالب عبد الله خميس محمود طور طريقتين لتقريب قيم الدوال المثلثية على غير الطرق الكلاسيكية المعروفة لحساب قيم الدوال المثلثية كاستخدام القياس الدائري وحساب المجاور والمقابل الوتر او استخدام متسلسلات تايلور لهذه الدوال.

وبين عميد الكلية انه في الطريقة الأولى اعتمد على مخطط منحني الدالة ال sin وقيمها عند بعض النقط الخاصة لايجاد متعددة حدود(دالة كسرية) والتي من الممكن استخدامها لحساب قيم ال sin لزوايا مختلفة ما بين (0وπ )، وتوصل الى صيغة معادلة مكافئة لصيغة معروفة مسبقا وبنفس الدقة من المرتبة الالف بعد الفارزة.

واوضح اسماعيل بان الطالب في طريقته الثانية اعتمد في اشتقاقهما على مثلث قائم الزاوية واستطاع من خلالها زيادة دقة التقريبية لدالة ال sin  الى عشرة الاف بعد الفارزة، واضاف بأن اهمية المعادلة لاتكمن في اساسيات دراسة المثلثات قائم الزاوية واستخداماتها في صياغة بعض المتطابقات المثلثية والتطبيقات العكسية لها، بل في تطبيق هذه الاساسيات لتقريب دالة ال sin  او بقية الدوال المثلثية للزوايا ما بين 90-0.

logo3 3
 
  • باب قلعة كركوك الأثرية منقوش عليها الآية الكريمة (وَقُل رِّبيّ زٍدني عْلماً) بالخط الجلي الديواني.
  • برج النفط يرمز إلى استخراج الثروة الطبيعية ( النفط ) من باطن الأرض والتي تتميز بها محافظة كركوك .
  • الشمس دلالة على نور العلم في مدينة الذهب الأسود.
  • كتاب مفتوح ومنقوش تحته عبارة جامعة كركوك، باللغة العربية والإنكليزية، يرمز الكتاب إلى العلم.
  • تاريخ تأسيس الجامعة: الجامعة هي أحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتاريخ يرمز إلى سنة تأسيس الجامعة في ( 2003 ميلادية/الموافق لـ 1424 هجرية) .

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
2437
3100
5537
3668381
82047
150304
5457430

Your IP: 54.92.163.188
2018-07-23
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…