newlogo

 

نبذة عن الجامعة

تعد جامعة كركوك من الجامعات الحديثة، حيث تم تأسيسها في اليوم السابع عشر من كانون الثاني لسنة 2003، وضمت أربع كليات ثلاث منها استحدثت بعد التأسيس وهي كلية التربية والتي كانت تضم قسم اللغة العربية وقسم اللغة الإنكليزية وقسم التاريخ،وكلية العلوم والتي كانت تضم قسمي الرياضيات وعلوم الحاسبات، وكلية التمريض بفرعيها فرع العلوم التمريضية الأساسية وفرع العلوم التمريضية السريرية، إضافة إلى كلية القانون التي كانت تابعة لجامعة الموصل.وقد شهدت هذه الجامعة تطوراً كبيراً منذ تأسيسها ولحد الآن شمل هذا التطور معظم النواحي ومنها الناحية العلمية والتي تمثلت بالمستويات الرائعة التي حققها طلبتنا الأعزاء في مختلف الأختصاصات وكذلك البحوث المقدمة من قبل الأساتذة الأفاضل ومشاركتهم  في المؤتمرات العلمية، سواء تلك التي انعقدت في جامعات العراق او في جامعات الدول الاخرى. كذلك شمل هذا التطور ما شهدته الجامعة من عمران واستحداث الكليات والاقسام ، حيث تم استحداث ثلاث كليات جديدة تمثلت بكليات الطب وكلية الهندسة وكلية الزراعة، وأستحداث خمسة اقسام في كلية التربية هي: قسم علوم القرآن وقسم الجغرافية و قسم التربية الرياضية  وقسم اللغة الكردية وقسم اللغة التركية واربع اقسام في كلية العلوم وهي: قسم علوم الحياة ،قسم الفيزياء ،قسم الكيمياء وقسم علوم الأرض. وفي عام ( 2007-2008 ) تم إستحداث كلية الإدارة والإقتصاد بقسميها إدارة الاعمال وقسم الإحصاء، وكذلك تم استحداث تسعة فروع علمية في كلية الطب وهي: فرع الاحياء المجهرية، فرع الكيمياء الحياتية، فرع الجراحة، فرع التشريح، فرع الأمراض، فرع الباطنية، فرع الفسلجة وفرع الأدوية وفرع طب المجتمع. وفي العام الدراسي(2008-2009) تم استحداث فرع اخر هو ( فرع الاطفال).وفي العام الدراسي (2009-2010) تم استحداث قسم هندسة الميكانيك في كلية الهندسة وكان تأسيس جامعة كركوك بحد ذاته انجازا تاريخيا عظيما لم يشهد له تاريخ المدينة مثيلاً. ذلك الصرح العلمي والحضاري الذي يعود بالفائدة المباشرة الى بلدنا العزيز بشكل عام والى مدينة كركوك بشكل خاص.

ترجمة الموقع

English French Italian Portuguese Spanish

كلمة السيد رئيس الجامعة

الطريق إلى بناء قاعدة علمية ذات أسس متينة لا يأتي بجرة قلم بل يحتاج إلى جهد مضني وعمل دؤوب ووفق برنامج علمي مدروس يعيد الوجه الحضاري لهذه الأمة التي هي اليوم في أشد الحاجة إلى امتلاك ناصية العلم وتنمية أجيال  من العلماء والباحثين والمبدعين

اقرأ المزيد...

حالة الطقس في كركوك

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

خريجي الكليات

1265844034

شكاوي المواطنين

src1296562573

مواقع الجامعات الحكومية

web1

البريد الالكتروني

e-mail20icon1

المكتبة الافتراضية

3_25514_22

كيفية الوصول الى رئاسة الجامعة

إحصائية الموقع

الزوار [+/-]
اليوم:
الامس:
اول امس:
135
1031
1037

-6
هذا الاسبوع:
الاسبوع الماضي:
الاسبوع قبل الماضي:
2203
5701
6508

-807
هذا الشهر:
الشهر الماضي:
الشهر قبل الماضي:
20872
26278
26457

-179

كل الزوار
منذ البداية 520 768

الزوار


تموز/يوليو 22, 2014

وزارة التعليم العالي تعلن آلية تطبيق درجات المساعدة للسنة الدراسية 2013 -2014

أعلنت دائرة الدراسات والتخطيط في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن آلية تطبيق درجات المساعدة في ضوء النتائج النهائية للسنة الدراسية 2013 -2014. وأوضح مدير التسجيل والشؤون الطلابية في جامعة كركوك السيد اكو صالح سعيد بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد وضعت آلية لتطبيق درجات المساعدة والتي بأمكان مجلس الكلية منحها في ضوء ما يتمخض عنه النتائج النهائية للعام الدراسي 2013 – 2014. وبين "سعيد" بأن الحد الأقصى لدرجات المساعدة هي 5 درجات تضاف في ضوء نتائج الدور الأول بهدف تقليل عدد المواد التي رسب فيها الطالب دون اشتراط تغيير الحالة من الرسوب الى النجاح. وأضاف بأن الإضافة هي لأحد الدورين ولا يمكن إضافة متبقي درجات المساعدة في الدور الثاني اذا استفاد الطالب بجزء منها في الدور الأول .

 
تموز/يوليو 13, 2014

جامعة كركوك تبحث آلية تطبيق ضوابط القبول وانتقال طلبة الجامعات للعام الدراسي 2014- 2015

بهدف تنفيذ ضوابط القبول وانتقال طلبة الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2014- 2015 عقد في رئاسة جامعة كركوك يوم الثلاثاء الموافق 8/7/2014 اجتماعاً لرؤساء الأقسام العلمية ومديري شعب التسجيل في كليات الجامعة بحضور مساعد رئيس جامعة كركوك للشؤون العلمية أ.م د . سعد علوان حسن. وأكد مدير قسم التسجيل وشؤون الطلبة في رئاسة الجامعة السيد ئاكو صالح سعيد أن الاجتماع كان لمناقشة والبحث عن الآلية المناسبة لتنفيذ وتطبيق ضوابط قبول طلبة الجامعات والمعاهد العراقية وبما يحقق انسيابية عملية الانتقال لطلبتنا الأعزاء. موضحاً في هذا السياق ان هذه الضوابط والتعليمات التي أصدرتها وأقررتها الوزارة التي حرصت على معالجة جملة من الحالات منها حالات الطلبة بانتهاء العام الدراسي 2013-2014 إذ أعطت هذه الضوابط لمجلس الكلية صلاحية منح خمس درجات كحد أعلى لدرجات المواد الدراسية لأحد الدورين لتغيير حالة الطالب من الرسوب إلى النجاح وفتحت إمام الطالب الراسب بالدور الأول فرصة المشاركة في امتحانات الدور الثاني بغض النضر عن المواد التي رسب فيها كما تم مناقشة نظام العبور وضوابط المقاصة العلمية وتعديل الترشيح للمقبولين مركزيا للسنة نفسها والية تدقيق الوثائق وصحة صدورها لمنع والقضاء على حالات التزوير وكيفية معالجة الوثائق المفقودة .

مبينا من جانب أخر ان الوزارة أقرت الأسس العامة المعتمدة في نظام القبول المركزي لهدا العام حيث حددت خمسين اختيارا وعلى أساس المنافسة حيث يلتزم الطلبة الذين تزيد معدلاتهم عن 60% بوجوب ملىء 50 اختيار وعلى أن لايزيد عن 35 كلية ولا يقل عن 15 معهد والطلبة الذين تقل معدلاتهم عن ذلك لهم الحق في ملىء 50 اختيارا على أن يكون جميعها معاهد لضمان كفاية الاختيارات.

كما شملت الضوابط شروط القبول في الدراسة المسائية وهيئة التعليم التقني وضوابط قبول ذوي الشهداء وضوابط الانتقال في الدراسة المسائية وضوابط القبول في القنوات الاخرى من الأوائل من خريجي المعاهد وقناة المتميزين و ضوابط قبول المعلمين المجازين دراسيا مبينا أن هذه الضوابط أعطت للطلبة الناجحين في المراحل فوق الأولى الحق في الانتقال الى الكليات والمعاهد والأقسام المماثلة في محافظة سكناهم وحسب الرغبة شريطة ان لا تكون لديهم سنوات إهدار أكثر من سنتين ،وان يكون هذا الانتقال بين الكليات المتناظرة، كما شملت الضوابط عدم نقل الطلبة من أقسام الهندسة المدنية في كليات الهندسة في الجامعات الى قسم هندسة البناء والإنشاءات في الجامعة التكنولوجية، ولا يحق نقل طلبة المرحلة الأولى والمنتهية في الكليات وأعطت الضوابط لرئيس الجامعة صلاحية نقل واستضافة الطلبة على أن يتم تجديد الاستضافة بسنتين فقط لطلبة المناطق الساخنة. فيما ستقوم الوزارة بتشكيل لجان لمتابعة صحة الإجراءات المتعلقة بتنفيذ تعليمات النقل أعلاه بغية تحقيق العدالة في نقل الطلبة.

 
تموز/يوليو 07, 2014

ضوابط وشروط القبول والانتقال وشؤون الطلبة للسنة الدراسية 2014/2015

 

ضوابط وشروط القبول والانتقال وشؤون الطلبة للسنة الدراسية 2014/2015

 
تموز/يوليو 02, 2014

كلية الإدارة والاقتصاد تقيم محاضرة تثقيفية حول الإرشادات المرورية

أقامت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كركوك محاضرة تثقيفية عن التعليمات المرورية وإرشادات السلامة على الطرقات بحضور عميدها الدكتور نجيب احمد زكي. إقرأ المزيد...

 
تموز/يوليو 02, 2014

إعلان ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2014 – 2015

أعلن قسم الدراسات العليا في دائرة البحث والتطوير بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2014 – 2015. وأشارت الضوابط والشروط على أن لايقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير او مايعادلها عن 65% ويستثنى منها الاختصاصات الطبية والهندسية ، وان لا يقل معدل المتقدم للدكتوراه عن 70%، على ان لا يزيد عمر المتقدم بالنسبة للماجستير عن 45 سنة و50 سنة للدكتوراه.

واشترطت الضوابط ان يكون للمتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير (من الموظفين) خدمة فعلية لاتقل عن السنتين بعد اخر شهادة، واستثنت المتقدمين لدراسة الدكتوراه من شرط خدمة السنتين ممن منحوا شهادة الماجستير ضمن المدة المحددة ودون تمديد وبتقدير جيد جدا .

كما سمحت الضوابط لخريجي الجامعات الأهلية المعترف بها التقديم للدراسات العليا ، واستبعدت خريجي الكلية التربوية المفتوحة التابعة لوزارة التربية من التقديم للعام الدراسي 2014 – 2015. وبينت بان القبول سيتم عن طريق الكليات التي فتحت باب القبول فيها مباشرة واعتباراً من 1/7/2014 وحتى14/8/2014 ،على ان يكون موعد امتحان القبول بموعد أقصاه 1/9/2014.

 
حزيران/يونيو 23, 2014

لجنة مراجعة النظراء للجامعات العراقية تزور كليتي القانون والزراعة

زارت لجنة برنامج مراجعة النظراء للجامعات العراقية كلية القانون والعلوم السياسية وكلية الزراعة في جامعة كركوك لغرض الاطلاع على الاداء الاكاديمي وتطبيق ضوابط  الجودة والاعتمادية.

إقرأ المزيد...
 
حزيران/يونيو 23, 2014

مدير ضمان الجودة ومساعد رئيس الجامعة يتفقدا الامتحانات النهائية في جامعة كركوك

تفقد مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور آسو صالح سعيد برفقة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور عباس حسن تقي عدداً من القاعات الامتحانية في كليتي القانون والعلوم السياسية وكلية التمريض . إقرأ المزيد...

 
حزيران/يونيو 18, 2014

رئيس جامعة كركوك يتفقد الامتحانات النهائية في كلية الزراعة

alt

من أجل الاطلاع على سير العملية الامتحانية عن كثب والوقوف على الأجواء العلمية المناسبة لطلبة الجامعة في امتحانات الدور الاول. تفقد السيد رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور بهرام خورشيد محمد عدداً من القاعات الامتحانية في أقسام الكلية. وأستمع السيد رئيس الجامعة خلال زيارته الميدانية إلى شرح مفصل قدمه عميد الكلية الدكتور دلشاد رسول عزيز عن الآلية التي وضعت لإدارة العملية الامتحانية وانسيابيتها بشكل علمي وعملي والخطط التي تم وضعها من قبل اللجنة الامتحانية المركزية في الكلية.

إقرأ المزيد...
 
حزيران/يونيو 09, 2014

كليتي الإدارة والاقتصاد والطب تحتفلان باليوم العالمي للكلى

أقامت عمادة كلية الإدارة والاقتصاد بالتعاون مع كلية الطب في جامعة كركوك احتفالية خاصة بيوم الكلى العالمي. وأشار د. عبد الله عادل رؤوف المشرف على الاحتفال إلى أهمية التوعية الصحية بمخاطر الإصابة بأمراض الكلى وسبل تلافيها و إيجاد مجتمع صحي وسليم خالٍ من المرض.

إقرأ المزيد...
 
حزيران/يونيو 09, 2014

كلية التمريض تحتفل باليوم العالمي للتمريض

احتفلت كلية التمريض بجامعة كركوك باليوم العالمي للتمريض بحضور عميد الكلية ومعاوني العميد وعدد من أعضاء هيئة التدريس وممثل عن نقابة التمريض. وأشار عميد الكلية الدكتور كامران شكر حسن في الكلمة التي ألقاها على هامش الاحتفال إلى أهمية التمريض ودوره في الحياة البشرية وإسهامها في الارتقاء بالمستوى الصحي من خلال ثقافة صحية مبنية على أسس علمية سليمة. وأضاف ان الكلية تسعى إلى إلقاء الضوء على الجوانب الإيجابية لمهنة التمريض بهدف تعزيزها بين طلبة الكلية .

يذكر ان العالم يحتفل باليوم العالمي للتمريض في 12 مايو من كل عام وهو يوم ميلاد الممرضة البريطانية فلورينس نايتنقيل التي كانت رائدة في مجال التمريض.

 


<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

قسم التسجيل وشؤون الطلبة

ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2013-2014

TOEFL

إصدارات جريدة الجامعة

zeitung-auf-computertastatur

دليل الجامعة

dalel

المناقصات

tenders

المكتبة المركزية

book_aisles

الاحالات

conveyance

مؤتمر كلية القانون 2012

مؤتمر كلية التربية 2012

احتفالية بمناسبة المولد النبوي

دورة الاسعافات الاولية في كلية التمريض

براءة اختراع للدكتور حسين ظاهر

محاضرة لطلبة قسم اللغة التركية

معرض الاخوة المشترك في كلية التربية

فيلم وثائقي عن جامعة كركوك

معرض الابتكارات العلمية في جامعة كركوك

top